الجمعة، 24 فبراير 2012

البشر كلهم من ادم

البشر كلهم من ادم تفرقوا في ارض الله الواسعة و نسية بعضهم بعضا و أبدعت كل جماعة لغة مع الحفظ على النزر القليل مما يجمعهم . ارم ذات العماد هي في الاصل ارم = ذات العماد . ارم هو في الاصل اررم او اغرم وهو البناء من الحجارة أو الهرم . ارم او أرام او الجمل عند شلوح سوس و ينطق كذالك أرعم وهو الطويل الارجل و ارجل الجمل تشبه الاعمدة الطويلة . صالح من سالح أو شالح و قد قلتم ارم بن شالح و في السوس ابناء شلوح . تمود و في المغرب الاقصى أثار مدينة تسمى تمودا و أرى ان تمود من تمدا الامازغية التي تعني الحوض المائي و هذا دليل على التموديين كثير الاحواض المائية و منه حوض ناقة سيدنا صالح عليه السلام و معنى تمود الحوض . مدين و في المغرب قبيلة مديونة الامازيغية و لهم مدينة قرب الدار البيضاء اسمها مديونة كما امديون imadwone في منطقة سيدس ايفني . عاد قد يكون هاد و منه هود فهناك تداخل الاحرف . كثير من الامم سكنت الجزيرة ثم رحلت في ارض الله الواسعة و تركت أثارها لاخر شعب ظهر على الجزيرة و هم العرب . بداية بقاش .

أسامء أمازيغية

ادم من أدم odmالامازيغي و هو الوجه و يكون معناه صاحب الوجه . ادريس من أدليس و الراء و اللام حرفان متداخلان في اللعو الامازيغية و معنى أدليس adalis في الامازيغية الحرف و الجمع ادليسن idalisne اي الاحرف و قد يكون اول من ارخ العلمأو انه كثير العلم الروحاني . نوح او لوح و اللوح عندنا البناء و قد يكون معنى نوح البناء . الجودي أمازيغية من أكودي agodi او أجودي و هو ما اجتمع حتى أصبح كومة كبيرة و منه الكوديت elgodite أو الجوديت أو واكال elgodite owa kale أي كومة من التراب . الجودي هو المرتفع او الجبل و معنى استوت على الجودي هو ان السفينة رست على الجبل

الأربعاء، 22 فبراير 2012

من يقتلنا

من يقتلنا من يدبحنا
تلك النعجة تسلخ و ذاك الكبش يصلب
قطيع نحن و في البرج ذئاب
صدقناهم حين اعتبارونا أنعاما
أقتاد الى حتفي و عقالي في يدي
أنطح غيري و هم على المنصةأسيادي
كتبوا بدمي أوهامهم وكتبت على صفحة الماءأفعالي

تلتي

تلة
سنم ضخم قرب داري
أشجار تسقى تسقى بالدم أرواحها أرواح أجدادي
طيف ضئيل يتصفح دمي و يريد أخد روحي
شجرتي مهجتي و وتد جيمتي
حين تقلع يزهق روحي و لم يعدمن ذكرياتي سوى قبري

الأربعاء، 15 فبراير 2012

مجرد كلام

أريد أن أكتب
و أخط و أسرد
عن قدس مكبل بالقيود
لا أبكي و لا أندب
و لا حثى غزل عن حبيب
أخرج سيفي من غمد
و أوجه صدري عن عمد
لأرعب العدو عن قصد
عرب
هرب
لم يعد للحصان سراج
لم يعد للسيف وهج
لم يعد للقدس بهج
عبس
عدس
نمضغ الكلام عن خوف
نركع للأسياد عن وجف
نقبل الضيم عن ولف
لحيان
نبهان
لم يعد للخيام و تد
لم يعد للنخل رطب
لم يعد للنحل شهد
لم يعد للقدس باب
هلالي
قرمطي
ترك البيت بدون حجر
ترك القدس بدون خجل
سفك الذماء بدون اعتبار
ذكر الاسلاف بكل افتخار
نسي انه اس الدمار
قدس
قطز
أعجمي فارس بطل
جرد السيف من غمده فانتصر
علقمي رعدد خائن و بل
أسند ظهره للكفار فانكسر